samedi 26 décembre 2009

د.عبدالله المصلح











? نشأ وتربى في مدينة الرياض .? التحق بمعهد الدعوة بالرياض ومنه نال الشهادة الثانوية .? التحق بكلية الشريعة بالرياض وتخرج فيها عام 90/91 هـ .? عين معيداً بكلية الشريعة عام 1391هـ .? أكمل الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ونال منها شهادة الماجستير والدكتوراه .? عمل عميداً لكلية الشريعة واللغة العربية في أبها عام 1396هـ .? ثم لما قسمت الكلية إلى كليتين إحداهما كلية الشريعة وأصول الدين والثانية كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية كان عميداً للأولى ومشرفاً على الثانية .? قام بافتتاح كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالإحساء .? عمل مديراً لفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالجنوب .? استمر في عمادة كلية الشريعة وأصول الدين ومديراً لفرع الجامعة في الجنوب في الفترة من 1396 وحتى 1415هـ .
ألف مجموعة من الكتب .. منها:
1- الملكية الخاصة في الشريعة الإسلامية ومقارنتها بالاتجاهات المعاصرة .2- قيود الملكية الخاصة في الشريعة الإسلامية .3- القواعد العامة في فقه الجنايات .4- الشبهات التي تدرأ العقوبات في الفقه الإسلامي .5- منهج الإسلام في صيانة المجتمعات .6- حقوق غير المسلمين في المجتمع الإسلامي .7- الإمام الطبري منهجه في التفسير .8- مزايا المصارف الإسلامية .9- دليل مناسك الحج والعمرة .10- ما لا يسع المسلم جهله ( مؤلف مشترك )11- المرابحة من التراث الفقهي إلى التطبيقات المعاصرة في المصارف الإسلامية.12- الوجيز في أحكام الإجازة والشركة .13- الإعجاز العلمي في القرآن والسنة تاريخه وضوابطه .14- تجديد الدراسات الفقهية ودور المملكة العربية السعودية في هذا المجال .
المؤتمرات:
شارك في عدد كثير من المؤتمرات داخل المملكة وخارجها ممثلاً للمملكة أو مبعوثاً منها .بعض الأعمال التي قام بها فضيلته:1- أمين عام هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.2- رئيس لجنة المعلمين بالهيئة .3- رئيس تحرير مجلة الإعجاز .4- وفي مجال الإعلام ( برنامج قضايا وردود) الذي قدمه أسبوعياً لمدة أكثر من ثمانية عشر عاماً بالقناة الأولى بالتلفزيون السعودي .
الأعمال التي يقوم بها حالياً:
1- عضو اللجنة الشرعية بالبنك الأهلي التجاري بالمملكة العربية السعودية .2- المشرف الإقليمي لمكاتب هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية في المنطقة الجنوبية.3- عضو المجلس التأسيسي والتنفيذي لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية.4- عضو مجلس أمناء جامعة شيتاغونغ الإسلامية ببنجلاديش .5- رئيس المجلس التأسيسي للجامعة الأمريكية المفتوحة بنيويورك .6- مستشار لكلية الدراسات الإسلامية بدبي .7- عضو المجلس التأسيسي للعديد من الهيئات الخيرية بدول الخليج العربي .9- مالك ومدير مكاتب الدكتور/ عبد الله المصلح للمحاماة والاستشارات الشرعية والقانونية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire