mercredi 23 décembre 2009

قصة فلسطين 5

قصة فلسطين 5
2009-12-14
برنامج : خط الزمن
عنوان الحلقة : قصة فلسطين الجزء الثامن
د. راغب السرجاني

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا إنه من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد :
أهلاً ومرحباً بكم في هذا اللقاء الطيب المبارك أسأل الله عز وجل أن يجعل هذا اللقاء في ميزان حسناتنا أجمعين .
مع الحلقة الثامنة من حلقات برنامج خط الزمن ومازلنا مع قصة فلسطين في الحلقة اللي فاتت شفنا سيطرة الرومان على أرض فلسطين وشفنا ظهور عيسى عليه السلام وتعرضنا لما فعله اليهود مع عيسى عليه السلام وما فعله اليهود بعد ذلك مع أتباع عيسى عليه السلام ومحاولات القهر المستمرة والإيعاز للرومان بقتل أصحاب عيسى عليه السلام بل وأعوزوا إليهم بقتل عيسى عليه السلام لكن الله سبحانه وتعالى رفعه وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم .
شفنا المجزرتين اللي عملهم الرومان مع اليهود مجزرة تيتوس سنة 70 ميلادية ومجزرة هيدريان أو اكسوس هيدريان سنة 130 ميلادية وقضى بها على الوجود اليهودي تماماً في أرض فلسطين وأصبح الذي يعيش في أرض فلسطين إما من الرومانيين الوثنين أو من النصارى المختفين نظراً لشدة بطش الرومان بالنصارى طوال فترة وجود النصارى
طبعاً تقدم النصرانية كان في غاية البطء في الدنيا كلها طول الفترة ديا و أعد دين غير معروف فترة طويلة جداً وزي ما ئلنا إن القضية كلها كانت قضية رسائل ترسل من واحد إلى الثاني ولم يكن هناك كتاب مجمع اسمه الإنجيل ولم يكتب الإنجيل إلا بعد حوالي 200 سنة من رفع عيسى عليه السلام وفضل الوضع زي ما أنتو شايفين كده مدة طويلة من سنة 324 ميلادية عندما حدث حدث غير أحداث الدنيا بكاملها وغير طبيعة الدنيا في ذلك الوقت وهو تنصر الإمبراطور الروماني قسطنطين .
قسطنطين طبعاً أحد أشهر قياصرة الرومانيين مطلقاً كان عايش في روما يحكم الدولة الرومانية واسعة الأملاك والدولة الرومانية دي كانت تملك كل الدول اللي حوالي البحر الأبيض المتوسط لدرجة إن البحر الأبيض المتوسط كان عبارة عن بحيرة في داخل الدولة الرومانية ولذلك عرف ببحر الروم وهو مشهور في كل الكتب القديمة ببحر الروم وكانوا بيسطيروا على منطقة إيطاليا وفرنسا وألمانيا وكل شرق أوروبا بكاملها وسيطروا كمان على ساحل الشام بما فيه سوريا والأردن وفلسطين ولبنان سيطر على مصر سيطر على ليبيا على تونس والمغرب والجزائر يعني سبحان الله دولة واسعة الأرجاء بشكل رهيب .
في ذلك الوقت تنصر قسطنطين سنة 324 ميلادية بعد تنصر والدته يعني والدته تنصرت في البداية بعد ذلك تنصر هو ومن ثم جعل الديانة النصرانية هي الدين الرسمي للدولة الرومانية وهذا بداية الانتشار السريع للنصرانية في الدنيا سنة 324 وطبعاً ده بردو بداية دخول أشياء كثيرة جداً جداً جداً الوثنية الرومانية داخل الديانة النصرانية أنه قسطنطين لما أسلم أسلم بكل ميراث الدولة الرومانية بكل الخرافات اللي كانت موجودة في الدولة الرومانية بالآلهة المتعددة في الدولة الرومانية بتكسير الآلهة اللي موجودة في الدولة الرومانية بكون الآلة يتوالدون ويتزاوجون في الدولة الرومانية هذه المعتقدات الوثنية التي عاشوا عليها قروناً طويلة فنقل أجزاء كثيرة من ذلك إلى الديانة النصرانية وبالتالي الديانة النصرانية لما انتشرت بعد ذلك في أوروبا ومنها إلى العالم بكامله كانت بهذه الصورة المحرفة التي هي الآن كما تعلمون .
الإمبراطور قسطنطين لما تنصر وجعل ديانته الديانة النصرانية هي ديانة الدولة بكاملها بدأت تنتشر الديانة بأملاك الدولة ومنها بفلسطين وهنا تنصر أهل فلسطين بكاملهم والكلام ده زي ما ئلنا كان سنة 1324 ميلادية وسيستمر معانا أكثر من 300 سنة إلى أن يبعث نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم طول هذه الفترة كانت فترة نصرانية فلسطين مش فترة ميلاد عيسى عليه السلام والـ 300 سنة اللي تبعوه لم يتنصر من أهل فلسطين إلا القليل القليل لكن دخول فلسطين حقيقةً في النصرانية كان بعد تنصر الإمبراطور المشهور قسطنطين طبعاً قسطنطين هو الذي بنى مدينة القسطنطينية اللي هي بعد كده أصبحت عاصمة الدولة البيزنطية المشهورة اللي هي دلوئتِ اسطنبول في تركيا نسأل الله عز وجل أن يعزها بالإسلام هو الذي بنى مدينة القسطنطينية وأمه زارت فلسطين وهي التي بنت كنائس كثيرة في أرض فلسطين لأنها كانت دخلت في النصرانية حديثاً وكانت تريد أن تقدم كل ما تستطيعه لخدمة هذا الدين الجديد فبنت كنيسة القيامة في القدس وهي التي يدعون أن بعد قتل عيسى عليه السلام وحاشاه من هذه التهمة برأه ربه سبحانه وتعالى وقال { وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ } (157) سورة النساء .
ادعوا عليه أنه قتل لمدة ثلاث أيام ثم قام من مكانه في مكان معين محدد في أرض فلسطين وعندما هذا المكان الذي قام فيه عيسى عليه السلام بنوا كنيسة القيامة أي قيام عيسى عليه السلام بعد مقتله بثلاث أيام .
نحن نتساءل يا ترى حال الدنيا كان شكله ايه إذا كان الإله غائب عنها ثلاث أيام يعني حتى في المعتقدات البيزنطية الرومانية بيقولوا عندهم إن الزلازل لما الإله عندهم في معتقداتهم تأخذه السنة من النوم لما كده بس يروح شوية في النوم يحصل الزلازل والبراكين وما إلى ذلك من تقلبات الدنيا وكوارث طبيعية لكن تخيل أنه يغيب خالص عن الدنيا أنه يموت عن الدنيا كلها تلات أيام يعني طبعاً هذا شيء لم يكن من الدنيا وشيء لم يأتِ به الأولون ولم يأتِ به الآخرون للأسف الشديد فبيقولوا هذا المكان قد أنشأت فيه أم قسطنطين كان اسمها هيلانة أنشأت فيه كنيسة القيامة وأنشأت المهد في بيت لحم وأنشأت كنيسة البشارة في الناصرة حيث ترعرع ونشأ عيسى عليه السلام يعني أصبح الجو العام في داخل فلسطين نصرانياً وسبحان الله ما قربوش من المسجد الأقصى المسجد الأقصى المكان الذي عبد فيه ربنا سبحانه وتعالى كل هذه السنوات الطويلة والقرون السابقة وعبد عيسى عليه السلام ربنا سبحانه وتعالى فيه وعبد يوشع عليه السلام اللي هو أول الأنبياء الذي دخل أرض فلسطين ربنا سبحانه وتعالى وكذلك أولاد داوود عليه السلام وكل أبناء بني إسرائيل فيه لم يقتربوا منه ونحمد الله أنهم لم يقتربوا منه لأنه كان قد تحول إلى كنيسة وكان يصعب بعد ذلك عليهم كمسلمين تحويله إلى مسجد وهذا تقدير رب العالمين سبحانه وتعالى .
استمر العهد النصراني في فلسطين حوالي 312 سنة لحد دخول الفتح الإسلامي لأرض فلسطين لكن أنا عايز أقف وقفة بردو هي تعتبر استطرادة لكن شيء مهم في قصة النصرانية إن بعد قسطنطين ما تنصر سنة 324 ميلادية ولاقى إن في خمسين إنجيل وأكثر من خمسين إنجيل ولاقى ما لا يحصر من الرسائل التي ذكرت فيها آيات يقال هي من الآيات التي أوحي بها لعيسى عليه السلام يقال عيسى عليه السلام عمل مؤتمر يجمع فيه النصارى في كل العالم ونطلع من المؤتمر ده بإنجيل نقدر نعبد ربنا بيه وعملوا فعلاً مؤتمر نيقية ونيقية دي مدينة موجودة طبعاً في تركيا وجمعوا فيه أكثر من 300 أو 400 على اختلاف الروايات وبعضهم بيصل بيهم إلى 500 من أساوسة وقساوسة العالم وبدؤوا يقولوا يا ترى مين هو الإنجيل اللي هو لازم يتبع وكل واحد خرج اللي معاه خرجوا أكتر من خمسين إنجيل ورسائل كثيرة كما قلنا كثيرة جداً انتخبوا أربعة أناجيل وهي إنجيل متة وانجيل مرقص وانجيل لوقا وانجيل يوحنا وأناجيل أخرى كثيرة مشهورة ومعروفة لم تختر في مجمع النيقية هذا وبالتالي قالوا أن هي ديت الأناجيل التي ستتبع .
طبعاً هناك تضارب كبير جداً جداً بين هذه الأناجيل بعضها بعض بل هناك تضارب كبير داخل الإنجيل الواحد يعني تلائي المعلومات اللي في أول الإنجيل مختلفة عن أخره وطبعاً هذه كتابة بشرية اتسجلت بعد عيسى عليه السلام زي ما قلنا بعشرات بل ومئات السنوات ويقولوا أن التوراة اتسجلت بعد وفاة موسى عليه السلام الذي أنزلت عليه التوراة سجلت بعد وفاته بـ 700 سنة وأكثر وكتب فيها 400 سنة فانظر مدى التحريف الذي تعرض له في العهد القديم اللي هو التوراة والذي تعرض له العهد الجديد واللي هو الإنجيل .
المهم الوضع ده استمر زي ما ئلنا استمر فترة طويلة من الزمن يهمنا في سنة 395 نعرف إن الدولة الرومانية انقسمت إلى شرقية وغربية طول قصتنا ديت بنتكلم عن الدولة الرومانية ككيان واحد بيحيط بالبحر الأبيض المتوسط من جميع الجهات كيان واحد سنة 395 من الميلاد انقسمت الدولة الرومانية إلى شرقية وغربية وأصبحت الشرقية عاصمتها القسطنطينية والغربية أصبحت عاصمتها روما وحصل في سنة476 ميلادية يعني تقريباً ميلاد الرسول عليه الصلاة والسلام تقريباً بمية سنة حصل سقوط الدولة الرومانية الغربية تماماً وبذلك آلت أملاكها بكاملها إلى الدولة الرومانية التي عاصمتها القسطنطينية هي التي تشرف إشرافاً مباشراً على فلسطين وما حولها من أراضي الشام .
حكم الدولة البيزنطية الشرقية لفلسطين بدأ تقريباً في سنة 476 وفضل موجود معاها فترة من الزمن قبل البعثة النبوية تقريباً بحوالي 160 سنة , طبعاً الرسول صلى الله عليه وسلم ولد بعد مية سنة أو أكتر شوية وبعد كده بعث بعد أربعين سنة من ميلاد زي ما أنتو عارفين .
فضلت بردو أرض فلسطين برغم من إنها تحت السيطرة الرومانية محل صراع بين الفرس وبين الرومان ومن هذا الصراع ما حدث سنة 614 يعني زمن البعثة النبوية وانتصر فيه الفرس وأخذوا فيه فلسطين من الرومان وهو ما ذكره ربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم غُلِبَتِ الرُّومُ ﴿2﴾ فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ ﴿3﴾
فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ ﴿4﴾ إلى أخر الآيات وهذه الهزيمة التي تعرض لها الروم كان لها وقع على مكة وعلى المؤمنين وعلى المشركين ترى ماذا حدث في هذا الأمر هذا ما سنعرفه بإذن الله بعد الفاصل فابقوا معنا .
بعد الفاصل :
نرجع تاني كنا بنقول إن فلسطين تنصرت وإن فضل الوضع فيها حوالي 312 سنة قبل دخول الإسلام إلى أرض فلسطين ومرّ بينا السيطرة الرومانية كاملة على أرض فلسطين سواءً كانت سيطرة رومانية من الدولة الأم قبل أن تنقسم ثم سيطرة للدولة الرومانية الغربية ثم سيطرة للدولة الرومانية الشرقية ابتداءً من سنة 470يعني قبل ميلاد النبي عليه الصلاة والسلام بحوالي مية سنة تقريباً وقلنا أن حصل انتصار الفرس على الرومان واللي ذكره ربنا سبحانه وتعالى في سورة الروم انتصار سنة 614 تقريباً ميلادية وطبعاً ده كان في فترة مكة المكرمة وحصل بعديه من سبع لتسع سنوات حسب الروايات نصر مرة أخرى للرومان كما ذكر ربنا سبحانه وتعالى {وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ} انتصر الرومان مرة ثانية واستعادوا السيطرة على أرض فلسطين أنا شايف إن تفصيلات هذا الموضوع نخليها أفضل بعد ما نتكلم على رسولنا صلى الله عليه وسلم ومبعث الرسول عليه الصلاة والسلام وعلاقة الرسول عليه الصلاة والسلام بأرض فلسطين 0
بنقول إن الرسول عليه الصلاة والسلام ولد في سنة 570 تقريباً ميلادية وساعتها زي ما ئلنا أرض فلسطين كانت تحت الحكم الروماني وبعث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سنة 609 ميلادية تقريبا ًوطبعاً بعث بدعوة التوحيد وده كان شيء مستغرب في الأرض بكاملها حتى كان مستغرب بأرض فلسطين مستغرب عند النصارى وعند الدنيا بكاملها إلا عند قليل جداً جداً من علماء بني إسرائيل ومن علماء النصرانية القليل منهم من كان يؤمن بأن ربنا سبحانه وتعالى واحد وأنه يجب أن توجه إليه العبودية الكاملة وأن يعترف بأنه هناك نبي سيبعث في هذا الزمن وأنهم يعرفونه بصفاته وآياته صلى الله عليه وسلم .
الوضع كان شديد التدهور في العالم بكامله في كل مكان وصوّر ذلك عليه الصلاة والسلام بكلمات قليلة رائعة أوتي جوامع الكلم قال صلى الله عليه وسلم ((إن الله نظر إلى أهل الأرض جميعهماً عربهم وعجمهم فمقتهم جميعاً إلا بقايا من أهل الكتاب)) إلا عدد قليل جداً يعني حتى بقايا كلمة توحي بالأثرية يعني مفيش مجتمعات في فرد اتنين تلاتة عشرة في الدنيا مبعثرين يعبدون الله عز وجل أما بقية العالم فوصلوا لدرجة من الكفر والبغي والوثنية والبعد عن الجادة إلى الدرجة التي مقتهم فيها ربنا سبحانه وتعالى مقتهم أي كرههم بشدة المقت هو شدة الكراهية ذلك أن الوضع في الدنيا كلها ولعل الذي يراجع قصة سلمان الفارسي رضي الله عنه وأرضاه وتنقله من أرض فارس بحثاً عن الحقيقة في أكثر من مدينة كان بينتقل من مدينة إلى مدينة فيجد رجل واحد على الحق رجل موجود في الشام رجل موجود في عمورية رجل موجود في نصيبين إلى أن أٌخبر به في هذا الزمن بأن النبي سيظهر في أخر هذا الزمان وبالتالي سعى إلى الانتقال إلى هذا المكان ثم جاء إلى المدينة كما نعلم .
الشاهد من القصة أن الذي يعبد ربنا سبحانه وتعالى حق العبادة في الدنيا بكاملها كانوا أفراد معدودين نستطيع أن نذكرهم بأسمائهم في أماكن معينة من الدنيا .
بعث صلى الله عليه وسلم بدعوة التوحيد كما بعث قبل ذلك الأنبياء بنفس الدعوة ومنهج الأنبياء جميعهم واحد من آدم عليه السلام وإلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولاقى العنت الشديد في أرض مكة كما نعلم جميعاً واضطهد اضطهاد شديد جداً في داخل مكة على مدار 13 سنة متتالية إلى أن جاءت البعثة النبوية لكن في وقفة طبعاً إحنا في هذه الحلقات مش بصدد شرح قصة الرسول عليه الصلاة والسلام أو حياته أو أي نوع من القصص خارج أرض فلسطين إنما نذكر فقط ما له علاقة بأرض فلسطين حتى لو كان تم في خارج الأرض المباركة أرض فلسطين لكن ليه علاقة بشكل مباشر أو غير مباشر بالقصة وطبعاً حتى ما نذكره مما له علاقة بأرض فلسطين فنذكر فقط يعني نوع من الفتح للصفحات لكن التفصيلات تحتاج إلى حلقات أخرى كثيرة ونسأل الله عز وجل أن يوفقنا للخير كله .
بنقول علاقة الرسول صلى الله عليه وسلم بأرض فلسطين تخيلوا من أوائل أيام البعثة النبوية والرسول عليه الصلاة والسلام مربوط بقضية فلسطين حاجة غريبة جداً من أول الدعوة الإسلامية والمسلمون يصلون تجاه بيت المقدس تجاه المسجد الأقصى ده شيء غريب جداً يعني الصلاة من أوائل الأشياء التي فرضت على المسلمين حتى قبل أن يجهر رسولنا صلى الله عليه وسلم بالدعوة في مكة المكرمة وهم يصلون وفي بعض الروايات تذكر كان بعض المشركين يشاهدونهم يصلون صلاة عجيبة ليست كالتي يصليها أهل الشرك من مكة المكرمة فكانوا يسألون فقالوا يزعم أنه يأتيه أهل الرؤيا أو يأتيه وحي من السماء لكن لم يجهر الرسول صلى الله عليه وسلم بالرسالة ولكنهم كانوا يصلون إلى أين يصلون وهم في مكة المكرمة وهم في بلد الكعبة يصلون في المسجد الأقصى في أرض فلسطين وهذا فعلاً عجيب من عدة وجوه أولاً الكعبة أعلى قدراً يعني أنا جنب الكعبة بذاتها لماذا يأذن أو يأمر ربنا سبحانه وتعالى بالتوجه إلى المسجد الأقصى بعظم قدره أقل منزلة من الكعبة لكن يأمر ربنا سبحانه وتعالى أن نتوجه إلى المسجد الأقصى ده شيء يخلينا نستغرب
الحاجة التانية أن عامة الناس لا تعرف المسجد الأقصى يعني عامة الناس داخل مكة المكرمة وفي الجزيرة العربية لما حد يجي ويسأل عن هذا الدين نقول له احنا بنصلي صلاة بتوجهنا لأي مكان في الصلاة للمسجد الأقصى طب اشمعنى المسجد الأقصى وهذا سؤال ممكن ييجي على أذهان ناس كتيرة لو قلنا للكعبة محدش حيسأل لأن الكعبة معظومة معرّفة ومشرّفة في داخل مكة وفي داخل الجزيرة العربية بأكملها لكن لما نقول المسجد الأقصى هذا يكون مثار وبالتالي استغراب عند الناس وخاصة أن المسجد الأقصى كان في ذلك الوقت أنقاضاً كان موجوداً ولما أسري الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى شاف بناء معين وكان يستطيع أن يصف هذا البناء ولكن كان خراب وكان متروك من قرون طويلة لم يعمّر ولما جاء الدين النصراني لم يهتموا بالمسجد الأقصى ولكن اهتموا بالكنائس الموجودة في القدس وما حولها من مدن وبردو من الحاجات الغريبة إن ربنا سبحانه وتعالى يعلم أن القبلة الأخيرة للمسلمين ستكون الكعبة الحرام في البيت الحرام في مكة المكرمة فلماذا هذه الفترة الانتقالية لماذا يتوجه المسلمون فترة من الزمن إلى أرض فلسطين أو إلى المسجد الأقصى ثم بعد ذلك ينتقلون إلى القبلة الأبدية اللي حتقعد معاهم بعد كده بقية حياة الرسول عليه الصلاة والسلام وبقية الحياة بكاملة لحد يوم القيامة خلاص هي الكعبة هي القبلة الوحيدة للمسلمين فلماذا هذه الفترة الانتقالية .
يا إخواننا هذا توجيه من رب العالمين سبحانه وتعالى للصلاة تجاه المسجد الأقصى اللي كان بيحمل معاني كثيرة أختار لكم معنيان منها المعنى الأول دعوة هذا النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم هي استكمال لدعوة من سبقه من الأنبياء نفس التوجه نفس العبادة نفس الرب الذي نتوجه إليه بالعبادة نفس التوحيد لرب العالمين سبحانه وتعالى ومهبط التوحيد بالنسبة لعامة الأنبياء قبل الرسول عليه الصلاة والسلام كانت في أرض فلسطين فهذا التوجه إلى أرض فلسطين ينقل ربنا سبحانه وتعالى العالم بكامله نقلة بتصور واحد فجميع الأنبياء يؤمنون برب واحد ويعبدون إلهاً واحدا وبشريعة تأتي حسب اختلاف الزمان ولكن كلها تتوجه إلى عبادة الإله الواحد رب العالمين سبحانه وتعالى رب سليمان وداوود رب يعقوب ويوشع عليهما السلام رب عيسى عليه السلام رب كل من عاش في هذه الأرض وبعث في هذه الأرض المباركة أرض فلسطين وما أكثر الأنبياء الذين عاشوا فيها ده المعنى الأولاني وهو معنى في غاية الأهمية وفيه من التبجيل والتوقير والتعظيم لعامة أنبياء الله ما فيه نتوجه إلى نفس المكان ولا نقول أن ديننا قد نقض الأديان الأخرى فنقلل من شأن هؤلاء الأنبياء بالعكس نرفع من قدرهم ونجعل ركناً أساسياً من أركان إيماننا أن نؤمن بهؤلاء الأنبياء الكرام .
المعنى الثاني المهم قوي قوي إعلاء قيمة فلسطين وإعلاء قيمة المسجد الأقصى والقدس في عيون المسلمين لما أنا أقعد فترة من الزمن , أنتو عارفين احنا اد ايه ئعدنا نتوجه للمسجد الأقصى بالصلاة ؟ ئعدنا 15 سنة متتالية يا الله ده رقم ضخم جداً يعني أنا من سنة البعثة الأولى من وقت ما بعث الرسول عليه الصلاة والسلام طول فترة مكة المكرمة 13 سنة وهو أن نصلي تجاه المسجد الأقصى حتى الرسول عليه الصلاة والسلام كان تتوق نفسه إلى الصلاة للكعبة وهي أكثر يعني عظمةً وأعلى قدراً فكان يتمنى أن يصلي للكعبة فكان بيوقف يجعل الكعبة بينه وبين فلسطين أنتو عارفين فلسطين في شمال مكة المكرمة فإذا وقف الرسول عليه الصلاة والسلام وجعل الكعبة ادامه في اتجاه الشمال حيبقى متوجه للكعبة ومتوجه بردو لفلسطين للمسجد الأقصى فكان بيعمل كده لكن ما يقدرش يخالف وجهة الصلاة إلى المسجد الأقصى طول فترة مكة المكرمة وحتى بعد أن هاجر إلى المدينة المنورة فضل 17 شهر كاملة يصلي تجاه المسجد الأقصى إلى أن حدث تغيير القبلة في في 15 شعبان سنة 2 هجرية طبعاً لما راح المدينة المنورة أصبحت مكة في جنوب المدينة المنورة والقدس في الشمال فقعد 17 شهر متصلة يصلي للمسجد الأقصى والكعبة في ظهره كل ده تركيز كبير جداً لأذهان المسلمين إن المسجد الأقصى وأرض فلسطين في غاية الأهمية بالنسبة للمسلمين وحتى بعد ما حولت القبلة للكعبة من المسجد الأقصى لم يقل اهتمام الرسول عليه الصلاة والسلام بالمسجد الأقصى بل كان دائماً ربط بينه وبين الكعبة الحرام وكلنا عارفين الحديث المشهور لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى .
فبجملة واحدة قصيرة أوتي جوامع الكلم صلى الله عليه وسلم ربط بين ثلاث مساجد الكبرى يعني مثلاً أنا عايزك تتخيل لو حد احتل الكعبة أو حد احتل المسجد النبوي ايه هيكون شعورك ؟ المفروض يكون شعورك هو نفسه للمسجد الأقصى , الرسول صلى الله عليه وسلم ربط بينهم هما التلاتة في هذا الحديث وقال في حديث أخر الصلاة في المسجد الحرام بمئة ألف صلاة والصلاة في مسجدي بألف صلاة والصلاة في المسجد الأقصى بخمسمائة صلاة يعني مش أي صلاة من 27 صلاة أو 25 صلاة زي أي مسجد في الدنيا مسجد له خصوصية خاصة جداً الخصوصية دي يا إخواني ليست فقط للمسجد الأقصى وإنما لعامة فلسطين ولعامة أهل فلسطين ولعامة من أحاط بفلسطين من الأراضي التي حولها من الشام من الأردن وسوريا وفلسطين ولهذا أدلة كثيرة لكن أشعر أن الوقت قد طال بنا فأؤجله للحلقة القادمة بإذن الله .
نسأل الله عز وجل أن يفقهنا في سننه وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا إنه هو لذلك وهو القادر عليه .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire