mercredi 23 décembre 2009

2 قصة فلسطين

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا إنه من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد :
أهلاً ومرحباً بكم في هذا اللقاء الطيب المبارك أسأل الله عز وجل أن يجعل هذا اللقاء في ميزان حسناتنا أجمعين .
مع الحلقة الثالثة من برنامج خط الزمن ومازلنا مع قصة فلسطين في الحلقة اللي فاتت شفنا تاريخ فلسطين القديم جداً شفنا العصور الحجرية وخرجنا من العصور الحجرية ببعض القيم المهمة جداً أولها إن أول مدينة أنشأت في العالم هي مدينة أريحا وهي مدينة فلسطينية 8000 سنة قبل الميلاد يعني 10000 سنة من دلوئتِ وعرفنا إن أول إنسان سكن فلسطين ودخل أرض فلسطين من مليون سنة ونصف من دلوئت وعرفنا بردو إن الشعوب اللي سكنت في أرض فلسطين في العصور الحجرية غير معروفة الأصل لكن دخلنا بعد كده على العصور البرونزية وقسمنا العصور البرونزية إلى ثلاث مراحل عصور برونزية قديمة ومتوسطة وحديثة في الحلقة اللي فاتت اتكلمنا عن العصور القديمة ولعل أبرز ما حدث في العصور البرونزية القديمة هي الشعوب التي سكنت في أرض فلسطين عرفت في هذه المرحلة اللي هي عرفت لأننا دخلنا في عصر الكتابة أو عصر التاريخ واللي قبل كده كان بيسمى قبل التاريخ واتكلمنا على شعب تاني حيخش فلسطين بعد كده وهو شعب البلاست وهو الذي أعطى لفلسطين اسمها بلاستاين أو فلسطين وهذا الشعب أتى من جزيرة كريت في منتصف البحر الأبيض المتوسط وما حولها من جزر .
حنخش بعدها للعصر البرونزي المتوسط وده بيبتدي من سنة 2000 قبل الميلاد لسنة 1550 قبل الميلاد يعني فترة 450 سنة من تاريخ فلسطين الحقيقة العصر ده في غاية الأهمية وأنا أعتبره من أهم العصور في تاريخ فلسطين لأن هذا أول عصر شهد التوحيد لله عز وجل في أرض فلسطين .
أرض فلسطين كانت قبل كده أرض وثنية يعني الكنعانيون والفينيقيون وغيرهم من الشعوب كانوا وثنيين لكن بداية التوحيد وبداية معرفة رب العالمين سبحانه وتعالى وكيف يعبد وكيف تكون الشريعة على منهاج سليم كانت في هذا العصر البرونزي المتوسط عندما دخل إبراهيم عليه الصلاة والسلام إلى أرض فلسطين من منشأه الأصلي في أرض العراق إنتو عارفين إن إبراهيم عليه الصلاة والسلام وهو أبو الأنبياء بعث في أرض العراق في مدينة اسمها أور عاش فيها فترة وهناك دعا الله عز وجل وحدث ما بينه وبين النمرود صراع وألقي في النار ثم نجاه الله عز وجل كما نعلم ثم أمره ربنا سبحانه وتعالى بالهجرة وقال ذلك في كتابه الكريم ونجيناه ولوطاً لوطاً هو أخو إبراهيم عليه السلام {وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ} (71) سورة الأنبياء .
وهي أرض فلسطين فذهب أو هاجر إبراهيم عليه السلام من العراق من مدينة أور إلى فلسطين ودخل إلى مدينة أو قرية تسمى شكيم أو شُكيم بالقرب من نابلس الآن وطبعاً نابلس كانت موجودة زي ما قلنا قبل كده أسسها الكنعانيون قبل ذلك بعشرات ومئات السنوات .
عاش سيدنا إبراهيم في شكيم أو في نابلس لكن تجول في بعض مدن فلسطين ذهب إلى القدس ذهب إلى بيت لحم وإلى غيرها من المدن وكان يحكم أرض فلسطين في ذلك الوقت الهكسوس والهكسوس زي ما احنا عارفين وقلنا في الحلقة اللي فاتت من الآموريين والهكسوس حكموا فترة طويلة من الزمن حوالي 200 سنة أو بالتحديد 207 سنة من سنة 1774 قبل الميلاد لسنة 1567 قبل الميلاد بالضبط 207 سنة وانتشروا من فلسطين إلى بلاد الشام ثم احتلوا بعد ذلك مصر كما هو معروف في هذه عاش إبراهيم عليه الصلاة والسلام .
اللي بيميز شعب الهكسوس حاجة مهمة جداً نفعت الدعوة الإيمانية العقائدية في أرض فلسطين ونفعت هذه الدعوة أيضاً بعد ذلك في أرض مصر هو أن الشعوب الهكسوس شعوب عندها نوع من الحرية الدينية يعني ماكانش في نوع من القهر على عبادة إله معين طبعاً كانوا شعوب وثنية لكن ماكنش عندهم إصرار على عبادة إله معين .
لذلك أعطوا فرصة لإبراهيم عليه الصلاة والسلام أن يدعو لله عز وجل دون اضطهاد أو تضييق أو ظلم أو بطش كما كان يحدث قبل ذلك في أرض العراق .
فعاش سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام عيشة هادئة بدون أي نوع من المشاكل في أرض فلسطين ونعلم جميعاً ما حدث له من تأخر في الإنجاب ثم حصل نوع من الهجرة إلى أرض مصر وحصل بعض المشاكل مع حكام مصر في تلك الفترة وفي ذلك الوقت وكان لسة الهكسوس ما دخلوش مصر وعلى فكرة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام دخل أرض فلسطين سنة 1900 قبل الميلاد يعني قبل دخول الهكسوس لمصر بحوالي 100 سنة لكن كلنا عارفين إنو عمّر عاش طويلاً عليه الصلاة والسلام وفي أصح الروايات 175 سنة فهاجر إلى مصر في أواخر حياته وعاد بالسيدة هاجر كما هو معروف وهي تعتبر أميرة من الأميرات المصريات تزاوج السيدة هاجر عليها السلام وأنجب إسماعيل عليه السلام في أرض فلسطين والمعلومة دي جايز ناس كتير متعرفهاش لأننا عارفين إن سيدنا إسماعيل كان طفل رضيع في الحجاز عندما فجر بئر زمزم القصة مشهورة لكن الذي نذكره أن أول ميلاد سيدنا إسماعيل كان في أرض فلسطين ثم هاجر إبراهيم عليه الصلاة والسلام أم إسماعيل السيدة هاجر وبإسماعيل إلى الأرض الفضاء في الجزيرة العربية وحدد له ربنا سبحانه وتعالى مكان معين يذهب إليه وهو مكة المكرمة وبعد ذلك كانت قصة مشهورة في مكة المكرمة والشاهد من القصة إن إسماعيل عليه السلام ولد في أرض فلسطين يعني نبينا صلى عليه وسلم ليه جذور من أرض فلسطين وهذا شرف كبير جداً لهذه الأرض العظيمة هذه الأرض المباركة أرض فلسطين .
ولد بعد كده في أرض فلسطين إسحاق عليه السلام وهو أيضاً من الأنبياء الكرام ولد بعد سيدنا إسماعيل بـ 13 سنة من السيدة سارة عليها السلام سيدنا إسحاق ولد لإسحاق سيدنا يعقوب وكان ذلك أيضاً في حياة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام ودليل ذلك ما جاء في كتاب ربنا سبحانه وتعالى عندما بشر ربنا سبحانه وتعالى السيدة سارة قال {فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ} (71) سورة هود .
إذا التبشير بإسحاق ويعقوب كان في حياة سيدنا إبراهيم والسيدة سارة عليهما السلام .
سيدنا يعقوب ولد تقريباً في سنة 1750 قبل الميلاد في أرض فلسطين وطبعاً قصته بعد كده قصة مهمة ومؤثرة في قصتنا مع فلسطين قبل ما ندخل مع قصة سيدنا يعقوب نقف وقفة مع سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام ونقول أن جميع اليهود والنصارى والمسلمين يتنازعون سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام يعني كل فريق يتمنى أن ينتسب إلى إبراهيم عليه الصلاة والسلام.
نحن المسلمين نقول نحن أولى بإبراهيم عليه الصلاة والسلام وكذلك يقول اليهود والنصارى وربنا يقول في كتابه الكريم في سورة آل عمران حسم هذه القضية وقال سبحانه وتعالى
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ} (65) سورة آل عمران .
يعني كيف تدعوا أنه كان يهودياً واليهودية لم تكن إلا بعد نزول التوراة عليه موسى عليه السلام وهو بعد إبراهيم عليه الصلاة والسلام بمئات السنوات وكيف تقولون أنه نصرانياً وما أنزل الإنجيل على عيسى عليه السلام إلا بعد أكثر من 1700 سنة من وفاة إبراهيم عليه الصلاة والسلام ألا تعقلون .
ها أنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم فلم تحآجون فيما ليس لكم به علم والله يعلم وأنتم لا تعلمون ثم يقطع قائلاً سبحانه وتعالى {مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (67) سورة آل عمران .
ثم يقول {إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ} (68) سورة آل عمران .
معنى كده يا إخواني ويا أخواتي أن إتباع إبراهيم عليه الصلاة والسلام ليس بالكلمات وليس بالنسل وليس بالنسب وإنما بإتباع ما جاء به من ديانةٍ حنيفيةٍ مسلمة اعتقاد سليم في الله عز وجل واعتقاد في البعث واعتقاد في أنبياء الله عز وجل وكتبه هذا هو الذي ينبغي له أن يتبع إبراهيم عليه الصلاة والسلام أو يدعي أنه ينتسب إليه عليه الصلاة والسلام .
ليه اليهود بيتمسكوا بسيدنا إبراهيم مع إن يعقوب اللي هو إسرائيل اللي هو أبو اليهود بعد كده جاء بعد إبراهيم عليه السلام زي ما قلنا هو حفيده ابن إسحاق لماذا يتمسكون بإبراهيم بالذي ؟ في التوراة يا إخواني وأخواتي الذي أعطي أرض فلسطين وأعطي إسرائيل الكبرى هو إبراهيم عليه الصلاة والسلام ونسل إبراهيم يقول طبعاً كما يقول اليهود في توراتهم المحرفة لنسلك - طبعاً الخطاب لإبراهيم عليه الصلاة والسلام - أعطي هذه الأرض من نهر مصر إلى النهر الكبير نهر الفرات يعني هذه الآية موجودة في التوراة أن الله عز وجل كما يقولون يعطي الأرض من نهر الفرات إلى نهر النيل إلى نسل الرجل العظيم إبراهيم عليه الصلاة والسلام ونحن نرد على هذه الرواية ونقول :
أولاً هذه التوراة محرفة والله أعلم بصحة ذلك
ثانياً إن كانت صحيحة فنسل إبراهيم هو إسحاق عليه السلام ومن بعده يعقوب وكذلك إسماعيل عليه السلام ونبينا صلى الله عليه وسلم وأمته من نسل هذا النبي الكريم
ثالثاً اليهود يا إخواني وهذه معلومة في غاية الأهمية اليهود الذي يعيشون في زمننا هذا معظمهم ليس من نسل يعقوب أو نسل إبراهيم إنما هم من يهود الخزر ويهود الخزر هؤلاء دخلوا في اليهودية في القرن التاسع والعاشر الميلادي يعني بعد قرون متتالية من يعقوب عليه السلام وليسوا من الأصول الإبراهيمية أو اليعقوبية ولذلك فإن صحت هذه الآية فهؤلاء لا يجوز لهم أن يأخذوا هذه الأرض فقد أعطيت للنسل .
ثم أخيراً أقول أعطى الله عز وجل الإمامة في نسل إبراهيم للصالحين ولم يعطها للظالمين قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم يصف قول إبراهيم قال {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} (124) سورة البقرة .
قال فمن ظلم وبدل وغير فلا يكون له حق في هذه الأرض وفي هذه الإمامة التي أعطاها الله عز وجل للصالحين فقط حنكمل إن شاء الله بعد الفاصل ونعرف قصة يعقوب عليه السلام وما جاء بعده من أنبياء .
بعد الفاصل :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله شفنا قبل الفاصل قصة إبراهيم عليه الصلاة والسلام وكيف دخل إلى أرض فلسطين وكيف أنجب إسماعيل وبعد ذلك إسحاق ثم يعقوب الإسحاق وفي هذه القصة ذكرنا أن أولى الناس بإبراهيم هم الذين اتبعوه هم المسلمون وهم الأنبياء والصالحون وخاتم الأنبياء وأخر الأنبياء هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهو أولى الناس بإبراهيم .
قبل ما نخش بقصة سيدنا يعقوب وطبعاً قصة سيدنا يعقوب مهمة جداً بالنسبة لقصتنا لأن يعقوب هو إسرائيل وطبعاً عاش في فلسطين فترة من الفترات مهم جداً من تاريخ هذه القضية .
تعالوا نتعرف على جزئية مهمة جداً في حياة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام وهي أن ربنا سبحانه وتعالى قد أمره بالهجرة إلى أرض الحجاز مرة ومرات ذهب مرة مع سيدنا إسماعيل والسيدة هاجر وتركهم كما نعلم في أرض مكة وهناك نشأ وترعرع إسماعيل عليه السلام لكن عاد إبراهيم عليه الصلاة والسلام ليعيش في أرض فلسطين بعد فترة أمره ربنا سبحانه وتعالى أن يذهب إلى أرض مكة ليرفع قواعد البيت الحرام كما هو معروف يقول ربنا {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} (127) سورة البقرة .
فذهب سيدنا إبراهيم عليه السلام ورفع قواعد البيت الحرام وأشاد الكعبة كما هو معروف في ذلك الوقت هنا سؤال لابد إن احنا نسأله عشان هو مرتبط بمسألة الكعبة وهو تأسيس المسجد الأقصى في القدس في فلسطين من الذي أسس المسجد الأقصى ومتى أسس هذا المسجد الأقصى ولماذا سمي المسجد الأقصى بهذا الاسم ؟؟؟
المسجد الأقصى عرف بهذا الاسم أو أطلق عليه العرب هذا الاسم لأنه كان أبعد مكان من جزيرة العرب يعبد فيه ربنا سبحانه وتعالى فسماه العرب المسجد الأقصى أبعد المساجد عن مكة المكرمة واحتفظ بهذا الاسم حتى ذكره ربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (1) سورة الإسراء .
لم يكن هذا أول تسمية للمسجد لكن العرب كانوا يعرفونه بهذا الاسم أيضاً .
من الذي بنى المسجد الأقصى ؟ هناك اختلاف كبير بين الرواة لتسهيل الأمر أقول أصح الأقوال أن الذي بنى المسجد الأقصى هو آدم عليه السلام وأن الذي بنى الكعبة كذلك هو آدم عليه السلام بنى الكعبة ثم بنى بعدها المسجد الأقصى وسأل أبو ذر رضي الله عنه وأرضاه كما جاء في البخاري ومسلم سأله أي المساجد وضع أولاً أول مسجد في الدنيا كان إيه قال المسجد الحرام فقال ثم أي قال المسجد الأقصى .
هكذا يعني شوف المسجد الأقصى قيمته في التاريخ أد إيه أول دار عبادة بعد البيت الحرام فقال أبو ذر رضي الله عنه فكم بينهما إيه المدة الفاصلة بين الاتنين فقال أربعون سنة يعني بين بناء البيت الحرام وبين بناء المسجد الأقصى أربعين سنة فقط تخيلوا عمر البشرية مئات وآلاف السنوات لكن أربعين سنة هو رباط صادق ووثيق بين المسجدين وبين المكانين المقدسين عند كل المؤمنين في الأرض .
إذاً الكعبة اتبنت وبعدها بأربعين سنة سيدنا آدم بنى المسجد الأقصى في فلسطين هذا أقرب الاحتمالات وعلى ذلك يكون إبراهيم عليه الصلاة والسلام عندما ذهب مكة ليرفع القواعد قد رفع قواعد بيت هو بالفعل موجود يعني البيت كان موجودة لكن مع مرور الأيام والشهور والسنوات والقرون اندرس البيت يعني أنهدم البيت ضاعت معالم البيت لكن بقيت قواعد كما قال ربنا {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ } كما ذكرنا في الآية وهذا الاحتمال الأكبر ويكون سيدنا إبراهيم قد جدد الكعبة أو رفع القواعد من جديد في الكعبة المشرفة .
وتكون قصة سيدنا إبراهيم لو كان هو بدأ المسجد الحرام ابتداءً يعني نفترض إني رواية سيدنا آدم والذي بنى المسجد الحرام ليست صحيحة وأن الذي بدأ البناء هو إبراهيم عليه الصلاة والسلام يكون الذي بنى المسجد الأقصى هو يعقوب عليه السلام بعد بناء المسجد الحرام بأربعين سنة حفيد سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام .
وفي بعض الروايات بتقول أن سيدنا سليمان عليه السلام بنى لله مسجداً وهذا في سنن النسائي وبإسناد صحيح يقول صلى الله عليه وسلم ((بنى سليمان عليه السلام لله مسجداً في بيت المقدس )) ثم سأل الله عز وجل خلالاً ثلاثة إلى أخر الحديث .
ففي هذا الحديث يبين لنا ربنا سبحانه وتعالى أن سليمان عليه السلام نبي الله الكريم العظيم بنى مسجداً لله عز وجل هو المسجد الأقصى في داخل أرض فلسطين وعلى ذلك يكون احتمال أن سيدنا سليمان عليه السلام قد جدد البناء الذي بناه قبل ذلك آدم عليه السلام أو الذي بناه بعد ذلك يعقوب عليه السلام وبعض الروايات تذكر أن داوود بدأ البناء ثم أكمله بعد ذلك سليمان .
الشاهد من كل هذه القصص أن الذي بنى المسجد الحرام نبيٌ من أنباء الله وبنى كذلك المسجد الأقصى نبي من أنبياء الله والفارق بينهما أربعون سنة وهذه دلالة على شدة الصلة بين هذا المسجد الحرام العظيم وبين المسجد الأقصى العظيم أيضاً في أرض فلسطين .
يعقوب عليه السلام هو إسرائيل عليه السلام نفس الاسم الذي جاء في التوراة إسرائيل هو ما نعنيه في القرآن الكريم وأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم بيعقوب عليه السلام وبنو إسرائيل هم أبناء يعقوب عليه السلام وزي ما قلنا سيدنا يعقوب ولد في أرض فلسطين في حياة سيدنا إبراهيم لكن يبدو أنه هاجر إلى مكان بعيد يقال حرّان وحرّان هذه في جنوب تركيا الآن فهاجر وهناك عاش وأنجب أولاده الأحد عشر يعني سيدنا يعقوب عليه السلام أنجب أولاده الأحد عشر لذكره بعد كده في قصة سيدنا يوسف عليه السلام في سورة يوسف في القرآن الكريم أنجبهم في حرّان ثم هاجر بهم إلى أرض فلسطين بعد كده أنجب واحد تاني الإثنا عشر والذي هو سيدنا بنيامين أنجبه بعد أن ذهب سيدنا يوسف إلى أرض مصر كما هو معروف .
لما راح سيدنا يوسف إلى أرض مصر في القصة الطويلة المشهورة وذهب بيه إخوانه إلى غياهب الجب ثم انتقل بعد ذلك بعد أن بيع في الأسواق انتقل بعد ذلك إلى أرض مصر وعاش في أرض مصر وعاش لفترة من الفترات وتولى الوزارة كما هو معروف بعد رحلة طويلة جداً جداً من العناء والتعب والضنك في أرض مصر في السجن وفي غيرها من الفتن ثم بعد ذلك استدعى يعقوب عليه السلام وأولاده إلى أرض مصر فانتقل يعقوب عليه السلام بأولاده الأحد عشر طبعاً بعد ولادة بنيامين وزوجاتهم وأولادهم إلى أرض مصر ويقال أن عدد الذين انتقلوا مع يعقوب عليه السلام إلى أرض مصر كانوا حوالي اثنين وسبعين رجل وامرأة من عائلة يعقوب عليه السلام وأصبح أولاد يعقوب عليه السلام الإثنا عشر بيعيشوا في أرض مصر وهما دولت الأسباط الذي كانوا أصل قصة اليهود أصل قصة بني إسرائيل الإثنا عشرة أخ أولاد سيدنا يعقوب اللي هما 12 سبط أو 12 عيلة أو 12 قبيلة كل واحد بعد كده تفرع له أولاد كثر في داخل أرض مصر وما بعدها بردو بنحب نقول إن سيدنا يعقوب عندما انتقل إلى مصر وسيدنا يوسف عليه السلام لما كان عايش في مصر كان ده في زمن الهكسوس ماكانش في زمن الفراعنة يعني مصر ساعتها كانت تحت الاحتلال الهكسوسي والهكسوس زي ما قلنا قبل كده عندهم نوع من الحرية الدينية ولذلك سمحوا لسيدنا يوسف عليه السلام ولسيدنا يعقوب عليه السلام ولأولاد سيدنا يعقوب عليه السلام بأن يدعوا إلى التوحيد وأن يعيشوا حياتهم الدينية دون أي نوع من التدخل وطبعاً في إشارات جليلة جداً في القرآن الكريم تثبت أن القرآن الكريم متوافق مع التاريخ الإنساني وطبعاً هذا إعجاز تاريخي عظيم في القرآن أن فترة يوسف عليه السلام في قصة يوسف لم يذكر فيها زعيم مصر على أنه فرعون لأن الفراعنة لم يكونوا يحكموا مصر في ذلك الزمن ولكن كانوا يحكمون بالهكسوس ولذلك سمي بالعزيز يا أيها العزيز جاءت أكثر من مرة في السورة والعزيز هو الملك من الهكسوس في ذلك الوقت .
المهم إن عاش سيدنا يوسف وإخوته فترة طويلة من الزمن في مصر ومات سيدنا يوسف واستمر إخوة سيدنا يوسف أو قبائل بني إسرائيل في مصر فترة من الزمن حوالي 150 سنة تقريباً الـ 150 سنة دول تقريباً ماكنش فيهم أي نوع من المشاكل كانوا بيوحدوا ربنا سبحانه وتعالى كانوا في كل هذه الفترة على ملّة من على ملّة إبراهيم عليه الصلاة والسلام .
لحد دلوئتِ كان لسة مافيش توراة كان لسة مافيش يهودية مافيش حاجة اسمها شريعة يهودية كل دولت بيعبدوا ربنا سبحانه وتعالى على منهج إبراهيم عليه الصلاة والسلام والكلام ده زي ما قلنا استمر حوالي 150 سنة من ساعة دخول سيدنا يعقوب إلى مصر إلى أن هزم الهكسوس على يد أحمص الأول لما حصلت هذه الهزيمة وطرد الهكسوس من أرض مصر وتولى الفراعنة بدايةً من أحمص الأول ثم بعد ذلك بقية الفراعنة .
حصل نوع من التغير السياسي الخطير في أرض مصر واعتبر الفراعنة أن هؤلاء بني إسرائيل كانوا أعواناً للهكسوس وكانوا متعاونين مع الهكسوس فبدأ الاضطهاد لبني إسرائيل في أرض مصر واستمر هذا الاضطهاد فترة من الزمن بلغت 300 سنة والـ 300 سنة دولت هما اللي غيروا كتير جداً من طبائع بني إسرائيل وخلوهم بالصورة احنا عارفينها والصورة اللي غيرت جداً بعد كده في مسيرة التاريخ .
كيف غير الفراعنة من طبيعة بني إسرائيل وما هو رد فعل بني إسرائيل على ذلك ومتى بعث موسى عليه السلام وكيف كانت قصته مع فرعون مصر وكيف كانت قصته بعد ذلك في فلسطين هذا ما سنعرفه في الحلقة القادمة بإذن الله عز وجل .
أسأل الله عز وجل أن يفقهنا في سننه وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا إنه هو لذلك وهو القادر عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire