mercredi 23 décembre 2009

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا إنه من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد :
أهلاً ومرحباً بكم في هذا اللقاء الطيب المبارك وأهلاً ومرحباً بكم أسأل الله عز وجل أن يجعل هذا اللقاء في ميزان حسناتنا أجمعين .
مع الحلقة الثانية من برنامج خط الزمن ومازلنا مع قصة فلسطين في الحلقة اللي فاتت قلنا إن دراسة قصة فلسطين دراسة حتمية لكل مسلم غيور على دينه قلنا إن دي أرض محتلة ولابد للمسلمين أن يحرروها وأن هذه أرض مباركة بارك الله بها بكثير من الأمور تعرضنا لبعضها وسنتعرض لأمور أخرى كثيرة في أثناء هذه الحلقات بإذن الله وقلنا إنها قضية أمن قومي ليس فقط بالنسبة لفلسطين لكن بالنسبة لكل البلاد التي تحيط بفلسطين بل ولكل العالم الإسلامي وذكرنا أدلة على ذلك من تاريخ نشأة دولة اليهود في أرض فلسطين .
ذكرنا أن هذه الأرض لابد للمسلمين من أن يفقهوا قيمتها لكي يحرروها وهذا واجب لكل مسلم كما ذكرنا يهتم بأمر دينه وعقيدته .
ومش معنى كده يا إخواني وأخواتي إننا حننسى بقية قضايا الأمة الإسلامية أنا بطمن الدنيا كلها إن دراسة قضية فلسطين ليست بديلاً عن دراسة قضية العراق والشيشان وكشمير وأذربيجان وسبتة ومليلة وباكستان ومناطق كثيرة أحتلت من بلاد المسلمين وقد لا يعرف المسلمون أسماءها هذه قضايا في غاية الأهمية جميعها مهمة ولكن قضية فلسطين قضية عاجلة جداً قضية فلسطين قضية الآن تعاني معاناة كبيرة قضية فلسطين يا إخواني لو تدرسوا الأرقام والإحصائيات من سنة 2000 لسنة 2008 شوفوا سبحان الله أكثر من 5500 شهيد في أرض فلسطين شوف لما الرسول صلى الله عليه وسلم يهتم بإزهاق روح مسلم واحدة يخرج جيش كامل في غزوة مؤتة زي ما حنتعرف في تاريخ قصة فلسطين عشان أحد المسلمين قتل في أرض الشام فأرسل جيشاً بكامله وهيج الأمة بكاملها لهذه القضية ما بالك 5500 شهيد مش بقول بقصة بقول بثمان سنوات فقط من سنة 2000 لسنة 2008 أكثر من خمسين ألف جريح أكثر من خمسين ألف دار هدّمت في هذه الفترة هذه الأرقام لابد أن تفزع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .
منهجنا في الحلقات هذه بيعتمد على أكثر من جزئية منهجنا في الحلقات هذه بيعتمد أولاً على التوثيق لن نروي قصة أو روايةً إلا إذا تأكدنا من مصادرها سواء بالتاريخ القديم أو بالتاريخ الحديث .
منهجنا بيرتبط بموضوعية يعني إيه موضوعية ؟ يعني إذا كان للمسلمين حق في قضية من القضايا فسنثبت هذا الحق وإن كان لليهود حق في يوم من الأيام في فترة من الفترات في تاريخ فلسطين فسنثبت هذا الحق وإن قال منصف كلمة فسنثبت هذه الكلمة وإن كان هذا المنصف غير مسلم .
منهجنا في هذه الحلقات عدم التجريح لا للسباب ولا للعان ليس المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا بالفاحش ولا بالبذيء سنتكلم بهدوء بموضوعية بأدلة ببراهين حتى نصل إلى ما نريده بإذن رب العالمين .
ومنهجنا حيكون طبعاً للأسف الشديد بالاختصار كان بودنا نفصل بكل الأحداث وبكل المواقف لكن هذا فعلاً يصعب حصره بنتكلم على تاريخ أمة طويلة جداً 1400 سنة إسلام وقبل هكذا تاريخ إسلامي طويل في هذه الأرض المباركة أرض فلسطين وقبل كده تاريخ إنساني طويل بردو في نفس الأرض لابد من الاختصار ولكن نعد إخواننا وأخواتنا بأننا سنفرد بإذن الله حلقات أخرى كثيرة لتفصيلات في كل جزئية من جزئيات هذه القضية المهمة قضية فلسطين .
أصول فلسطين يا إخواني وأخواتي فلسطين قصة طويلة جداً في البشرية قصة سبقت الشريعة الإسلامية وبعث النبي صلى الله عليه وسلم لا أقول بعشرات أو مئات السنين وبآلاف السنين بل لا أبالغ إذا قلت ملايين السنين حقيقةً لكن في الأول لازم نسأل سؤال يا ترى لازم أدرس التاريخ اللي قبل الإسلام بعض الناس تؤلك والله كفاية عليا التاريخ الإسلامي من أول الرسول عليه الصلاة والسلام ومروراً بمن بعده من دول إسلامية لكن أنا بقول ضروري علينا إننا ندرس التاريخ اللي كان قبل الإسلام في هذه الأرض المباركة .
أولاً : أرض فلسطين هي أرض إسلامية ودراسة التاريخ الذي قبل لا يغير من عقيدتنا عشان أطمن كل الناس اللي بيسمعوا البرنامج لكن أنا بنفس الوقت بقول إن معرفة أدلّة من السابق نستطيع أن نرد بها على دعاوى اليهود لما أكون عارف تاريخ القصة من أولها لأخرها تاريخ سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام سيدنا يعقوب عليه السلام سيدنا داوود سيدنا سليمان عليهما السلام تاريخ الأنبياء الذي عاشوا في هذه الأرض المباركة تاريخ الأمم غير المسلمة أو غير المؤمنة التي عاشت في هذه الأرض تاريخ اليهود نفسهم عملوا ايه في هذه الأرض أستطيع أن أرد على غير المسلمين في الدعوة التي يقولون بها سواءً أكان من اليهود أو من غير اليهود خليني أقلكم قصة تثبتلنا أهمية إني أكون عارف التاريخ اللي ئدامي حتى لو ماكنش التاريخ الإسلامي الصرف .
الرسول صلى الله عليه وسلم في لقاء له مع عدي ابن حاتم قبل أن يسلم عدي بن حاتم رضي الله عنه وأرضاه الرسول صلى الله عليه وسلم كان عارف أن الرجل كان نصرانياً وحرّف بالنصرانية واتبع ديانة تسمى الركوسية فرع من النصرانية فتحدث له وقال ألست ركوسياً فقال عدي بن حاتم نعم فقال صلى الله عليه وسلم ألا تسير في قومك بالمرباع يعني ايه المرباع ؟ يعني أنه إذا أخذت القبيلة غنائم من أحد أعدائها فإن قائد القبيلة أو زعيم القبيلة يأخذ ربع هذه الغنائم فقال نعم أسير في قومي بالمرباع فقال صلى الله عليه وسلم إن هذا لا يحل لك في دينك يعني لا يحل لك يعني هذا لا يحل لك في ديانتك المحرفة يعني هذا التحريف الذي حرف أنت تخالف أصلاً التحريف الذي عندك في ديانتك فماذا فعل عدي بن حاتم قال فتواضعت له يعني عرف هذا الرجل أنه يعرف تاريخه فسكن وبدأ يستمع لكلام الرسول صلى الله عليه وسلم عندما تخاطب اليهودي وغير اليهودي بالحجة والدليل والبرهان وعندما يزور التاريخ القديم فتقول له هذا التاريخ مزور والصواب فيه كذا وكذا وكذا فإنه يتواضع لك يعلم أنك تعرف تاريخه كل صغيرة وكبيرة في هذا التاريخ وما ننساش يا إخواني إن تاريخ فلسطين تاريخ أنبياء وأنا أقولكم حاجة قد يستغربها الكثير من المشاهدين والمشاهدات يا إخواني ويا أخواتي نحن والله أحق بأنبياء بني إسرائيل منهم نحن أحق بأنبيائهم منهم وهذا ليس كلامي هذا كلام الحبيب صلى الله عليه وسلم عندما تحدث صلى الله عليه وسلم مع اليهود عندما دخل المدينة المنورة ووجدهم يصومون يوم عاشوراء فقالوا هذا يوم نجا الله عز وجل فيه موسى وأغرق عدوه فنحن نصوم شكراً لله بماذا رد عليهم رسولنا صلى الله عليه وسلم قال :نحن أحق بموسى منكم نحن المسلمون أحق بموسى عليه السلام نبي اليهود أحق كثيراً لأنهم أرهقوه في حياته وبعد مماته بكلماتٍ كثيرة وبتحريفات كثيرة وبشذوذٍ كبير في كل الأخلاق الفاضلة .
خرجوا عن كل ذلك ولم يتبعوا نبياً من أنبيائهم بل وقتلوا أنبيائهم ونحن نعظم ونبجل ونقدر كل أنبياء الله عز وجل مع أنبياء اليهود مع أنبياء النصارى كل من بعث الله عز وجل من أنبياء نعزه ونقدره ونبجله وقال صلى الله عليه وسلم نفس الكلمة في حق عيسى عليه السلام وقال أنا أولى بعيسى بن مريم المسلمون أولى بعيسى بن مريم من النصارى يا إخواني ويا أخواتي فهذه حقائق يا في تاريخنا وفي ديننا لما نيجي نسمع ما يقوله اليهود عن أنبيائهم والله الإنسان يخجل من ذكر هذه الكلمات على سبيل المثال ما يقول عن يعقوب عليه السلام عارفين مين يعقوب ؟ يعقوب عليه السلام هو إسرائيل يعني لما نقول بني إسرائيل يعني بني يعقوب عليه السلام ومع ذلك ماذا يقولون عنه يقولون أنه سرق البركة من أخيه الأكبر أخيه الأكبر عيسو فتقول التوراة المحرفة أن إسحاق عليه السلام نبي الله عز وجل عندما أراد أن يبارك عيسو هذا الأخ الأكبر ليعقوب فجاء يعقوب وتحايل عليه وكان إسحاق عليه السلام ضريراً لا يرى تحايل عليه وأقنعه أنه عيسو فحلت بركة إسحاق على يعقوب بطريق الخداع وبطريق الغش هكذا يذكرون في كتبهم ضحك على سيدنا إسحاق عليه السلام وضحك على يعقوب عليه السلام وضحك على كل من قرأ هذا الكلام وليس هذا كله على عين الله عز وجل كيف يسكت ربنا عز وجل على مثل هذه الأنواع من الخداع والغش هذا في كتبهم نحن أحق منهم لما يقولوا أن سيدنا يعقوب عليه السلام اصطرع مع الرب تخيل هذا الكلام في التوراة أنه دخل في صراع مع الرب الكارثة يا إخواني وأخواتي أنهم يقولون أنه انتصر على الرب تخيل فصرعه يعقوب , يعقوب عليه السلام صرع الرب في رواية اليهود في التوراة انظروا إلى التحريف في الكلام وعندما صرع الرب لكي يتخلص الرب من هذه الصرعة التي فعلها يعقوب ماذا فعل قال أعطيك البركة لك ولنسلك تخيل يعني أعطاه البركة مضطراً لنسله نسل بني إسرائيل بني يعقوب أهذا كلام يعقل ؟
ثم نقول لا ندرس هذا التاريخ نحن ندرس تاريخ هذه الأرض لنطهر أنبياء اليهود مما ألصق بهم من كلمات في اتهامات اليهود وفي توراة اليهود في عهدهم القديم وفي عهدهم الجديد .
القصة طويلة جداً حنبتديها من أول ما ظهر إنسان في أرض فلسطين لكن الكلام ده يكون بعد الفاصل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بعد الفاصل :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله كنا بنقول قبل الفاصل إن دراسة التاريخ قبل نزول البعث النبوي أو قبل نزول الإسلام إلى هذه الأرض دراسة مهمة وذكرنا بعض الأسباب لهذه الأهمية وحنبتدي ندرس قصة فلسطين من أول ما ظهر إنسان في هذه الأرض تخيلوا أول إنسان ظهر في الأرض هذه ظهر من متى تخيلوا أقدم حفريات وجدت في الدنيا وجدت في فلسطين من مليون سنة ونصف أرض فيها تاريخ طويل جداً جداً من العصور التي تسمى بالعصور الحجرية وليه اتسمت بالعصور الحجرية ؟ لأن المعادن لسة ما اكتشتفشت وكانت كل الآلات بتتعمل من الحجارة فسميت هذه العصور بالعصور الحجرية وكل تفاصيل العصور الحجرية موجودة في أرض فلسطين بيقسموا العصور الحجرية لأربع فترات الفترة الأولى هي فترة جمع القوت والصيد ما كانش فيها أي نوع من الاستقرار كان الإنسان بيمشي من مكان لمكان حسب ما يلاقي الأكل بتاعه وبعدين فترة انتقالية يعني كان بيستقر أحياناً يجمع الصيد ثم يستقر أحياناً وينتقل لمكان آخر وهكذا .
ثم مرحلة القرى الزراعية وظهرت القرى الزراعية في أرض فلسطين بعد كده مرحلة القرى الزراعية الحرفية دول أربع مراحل المرحلة الرابعة الأخيرة ديت بيسموها بعض الكتب بالعصر النحاسي لأنه اكتشف فيها النحاس واستخدم في صناعة الكثير من الآلات كل هذه المراحل وجدت في أرض فلسطين ولعل ده يخلينا نسأل اشمعنى أرض فلسطين يكون فيها كل التجمعات الإنسانية على مدار السنوات الطويلة آلاف ومئات الآلاف ومئات من السنوات يا إخواني وأخواتي ده جانب من البركة الموجودة في هذه الأرض والتي أشار إليها ربنا سبحانه وتعالى في كتابه {وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ} (71) سورة الأنبياء .
هذه أرض مباركة كما ذكر ربنا سبحانه وتعالى للعالمين الأرض ديت فيها خصوبة ما شاء الله فيها أمطار طول السنة فيها درجة حرارة معتدلة طول السنة إنتو عارفين إن في مناطق في فلسطين لا تنزل فيها الحرارة عن 19ْ درجة مئوية ولا ترتفع فيها عن 27ْ درجة مئوية وده طول السنة صيف وشتا مكان متوسط من العالم أي حتة ئريبة من هذا المكان أفريقيا آسيا أوروبا قريبة من هذا المكان خيرات هذا المكان وبركات هذا المكان لا تنقطع أبداً لذلك سكن الإنسان هذه الأرض منذ مئات وآلاف وملايين السنوات .
لينا بعض الملاحظات على هذه العصور الحجرية إن في فلسطين ظهرت أول مدينة في تاريخ الدنيا أول مكان اجتمع فيه الناس ليؤسسوا مدينة كان في فلسطين 8000 سنة قبل الميلاد يعني 10000 من دلوئتِ وهذه المدينة مدينة مشهورة كلنا عارفينها وهي مدينة أريحا .
أريحا هي أقدم مدينة في البشرية جميعاً سكان فلسطين في العصور الحجرية غير معروفي الأصل يعني منعرفش جم منين من الشرق من الغرب ما نعرفش أصول هذه الفترة لكن أنا أقول أن أخر هذه الفترة والفترة دي على فكرة استمرت منذ العصور السحيقة إلى 3200 سنة قبل الميلاد في آخر هذه الفترة حصل تطور هائل وهو اكتشاف الكتابة أو الناس تتعلم الكتاب كان من 3200 سنة قبل الميلاد وبذلك دخل في مرحلة ما بعد التاريخ مرحلة ما قبل التاريخ العصور التي لم يكن فيها كتابة عشان كده كل توقعاتنا عن طريق الحفريات لكن من 3200 سنة قبل الميلاد يعني من حوالي 5000 سنة من دلوئتِ بدأ الإنسان يكتب وبدأنا نعرف تفصيلات كتيرة جداً عن حياة الناس في الأرض .
دخلنا بعد الـ 3200 سنة دولت فيما يسمى بالعصور البرونزية والعصور البرونزية هي اللي اكتشف الإنسان فيها القصدير وخلط القصدير بالنحاس وعمل البرونز وهذا أدى إلى اختراع آلات أكثر وأكثر وكل مراحل العصور البرونزية ممثلة في أرض فلسطين .
بيقسموا العصور البرونزية لثلاث مراحل العصور البرونزية القديمة والمتوسطة والحديثة العصور البرونزية القديمة 3200 سنة قبل الميلاد لـ 2000 سنة قبل الميلاد يعني مدتها 1200 سنة تقريباً اللي يهمنا في هذه المرحلة إننا عرفنا نوعية البشر اللي سكنوا فلسطين في هذه الفترة وهذه النوعية ترد على دعاوى يهودية كثيرة جداً .
اليهود ينشروا في وسائل إعلامهم في الشرق والغرب والقديم والحديث أنهم أول من سكن أرض فلسطين وأنهم أول من عاش على أرض فلسطين ويربطون عند كثير من الناس حقيتهم في هذه الأرض من أنهم أسبق الناس في السكن فيها واحنا بنقول تعالوا للحفريات وتعالوا للكلام المكتوب في سجلات الفراعنة وفي سجلات البابليين والآشوريين وفي بعض السجلات التي وجدت في بعض الكهوف والمعابد في داخل فلسطين لنرى من كان يسكن فلسطين في هذه الفترة في العصر البرونزي القديم 3200 لـ 2000 سنة قبل الميلاد طبعاً وكل ما نقترب على الميلاد كلما الوقت بيتقدم كلما الأرقام بتقل للي بيئول 2000 قبل الميلاد 1000 قبل الميلاد 500 قبل الميلاد لحد ما ييجي ميلاد عيسى عليه السلام كما هو معروف في التاريخ بنقول إن الشعوب اللي سكنت في أرض فلسطين في هذه الفترة أول شعب كان الشعب الكنعاني والشعوب الكنعانية هي شعوب عربية هاجرت من جزيرة العرب إلى داخل أرض فلسطين وناس كتيرة ما تعرفش هذه الحقيقة أن أول من سكن فلسطين هم العرب الذين جاؤوا من الجزيرة العربية والعرب دولت على فكرة كانوا وثنيين ولم يكونوا أهل ديانة ونحن لا ننتمي إليهم ولكن نرد على دعاوى اليهود أنهم أول من سكنوا هذه الأرض .
نحن لا نعتز بالكنعانيين لأنهم كانوا يعبدون غير الله عز وجل لكن نثبت أنهم أول من سكن أرض فلسطين ليعلم اليهود أن ما يذكرونه من حقائق ليست أباطيل .
اليهود نفسهم في توراتهم المحرفة والمزورة يعترفون أن الكنعانيين عاشوا في أرض فلسطين قبل اليهود يعني في تناقض في كلام اليهود بل إن الله عز وجل يقول في توراتهم أنه وهب هذه الأرض أرض كنعان لليهود يعني يذكرها بهذا الاسم ويعرف ويعترفون جميعاً أن هذه الأرض كان يسكن فيها الكنعانيون قبل اليهود .
الكنعانيون أسسوا أكثر من مدينة في فلسطين أسسوا أكثر من 200 مدينة في أرض فلسطين منها على سبيل المثال نابلس وبيسان ومنها عسقلان ومنها عكا وحيفا ومنها بيت السبع ومنها بيت لحم يعني أكثر من مدينة أسسها الكنعانيون قبل قدوم اليهود .
بداية دخول الكنعانيون إلى أرض فلسطين كانت 2600 سنة تقريباً قبل الميلاد يعني قبل أول دخول لليهود إلى أرض فلسطين بـ 1400سنة اليهود ما دخلوش أرض فلسطين إلا بعد 1400 سنة من دخول الكنعانيين إلى أرض فلسطين .
بردو في شعوب تانية سكنت في أرض فلسطين وهي شعوب مشهورة مثل الشعوب الفينيقية والفينيقيون هم فرع من الكنعانيين وعاشوا في شمال فلسطين بالقرب من سوريا طبعاً أسسوا حضارة كبيرة مشهورة معروفة في التاريخ حضنت الفينيقيين والفينيقيون أيضاً فرع من القبائل الكنعانية العربية من الشعوب التي أيضاً سكنت في فلسطين شعب العاموريين ويطلق عليهم في بعض الروايات الآموريين وبردو الشعوب ديت كان لها جذور عربية ومنهم بعد كده خرج الهكسوس اللي انتو كلكم بتسمعوا قصتهم وبعد كده احتلوا مصر وفلسطين وأجزاء أخرى من الشام في شعب أخير هو شعب اليبوسيين دخل في نفس الفترة بردو إلى أرض فلسطين وهو أيضاً له جذور عربية حيث هاجر من جزيرة العرب إلى أرض فلسطين وأشهر أعمالهم تأسيس مدينة القدس يعني اللي أسس مدينة القدس هم اليبوسيون وأطلقوا عليها اسم أورسالم اللي تحول بعد كده إلى أورشاليم كما يطلق اليهود على أرض فلسطين .
يبقى شعب أخير لم يدخل إلى هذه البلاد في تلك الفترة لكن دخل بعد ذلك بعدة مئات من السنوات هو شعب البلاست وشعب البلاست هذا قادم من البحر المتوسط من جزيرة كريت وما حولها من جزر وهؤلاء حاولوا غزو مصر ولكن ردهم رمسيس الثالث واتفقوا في النهاية على أن يسكنوا في أرض فلسطين وشعب بلاست هذا هو الذي أعطى فلسطين اسمها شعب بلاست أو شعب بلاستاين اللي هو اتاخد بعد كده اسم بلاستاين لاسم بلسطين واتحرف بعد كده لاسم فلسطين ودولت طبعاً ليسو من اليهود .
يبقى ده من العصر اللي بنتكلم عليه اللي هو العصر البرونزي القديم وبيثبت بما لا يدعم مجالاً للشك بأن العرب هو أول من سكن في أرض فلسطين مش بقول الكلام ده يا إخواني عشان نقول إن القدس دي بتاعتنا عشان احنا عرب لاء أنا بقول الكلام ده عشان أرد على كلام اليهود في دعواهم أنهم أول من سكن الأرض .
حقيقة الأمر كما ذكرنا في الحلقة الأولى أن أحقية المسلمين بهذه الأرض لا لأن العرب سكنوا فيها أولاً لأن هؤلاء العرب كانوا وثنيين ولكن لأن الإسلام حكم هذه البلاد من العام السادس عشر من الهجرة النبوية المباركة ومنذ ذلك الزمن وأرض فلسطين أرض إسلامية يا ترى إيه اللي حيحصل في العصر البرونزي المتوسط يا ترى إيه هي قصة إبراهيم عليه الصلاة والسلام في هذا العصر وكيف دخل إلى أرض فلسطين وما هي قصة أبناء إبراهيم عليه الصلاة والسلام في أرض فلسطين ومتى دخل اليهود إلى هذه الأرض هذا ما سنعرفه في الحلقة القادمة .
أسأل الله عز وجل أن يفقهنا في سننه وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا إنه هو لذلك وهو القادر عليه .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire